Top Ad unit 728 × 90

فوائد العسل النحل للاطفال الرضع

فوائد العسل النحل للاطفال والرضع

فوائد العسل للاطفال والرضع 
العسل الطبيعى من اهم مكملات الغذائيه اللتى لابد منها للاطفال والرضع سنتعرف فى هذه المقال عن فوائد عسل النحل الطبيعى للاطفال والرضع 

* من المعروف ان الغذاء المثالى للرضع هو حليب الام فى بداية ولادته ليبدأ بعدها وبالاخص عند الشهر الخامس بتناول الاطعمه المكملة للرضاعه الطبيعيه ومن اهم وافضل هذه الاطعمه عسل النحل الطبيعى  النقى
ومن المعرف ايضاً ان الاغذيه المثاليه للاطفال تتركز فى الفيتامينات والاحماض الامينه ومقويات المناعه ومضادات للامراض 

فوائد عسل النحل للأطفال والرضع  :  * يتميّز العسل بكثير من الخصائص العلاجية والغذائية، فهو يحتوي على مركّبات ومواد ضرورية للجسم أهمّها، السكريات، والفيتامينات كفيتامين(ك) وفيتامين ( B9 ) بالإضافة للكاروتين الذي يتحول في الكبد إلى فيتامين (أ)، كما يحتوي على الإنزيمات ومجموعة من الأملاح المعدنية والأحماض والبروتينات ومن أهمها غلوبيلين وهو المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم. 
* أكد عدد كبير من الباحثين القيمة الكبرى لعسل النحل كمادة غذائية ووقائية ممتازة لعضوية الطفل، ولقد تبين أن العسل يزيد الخضاب (هيموجلوبين الدم) وعدد الكريات الحمر في دماء الأطفال، واثبت "غولومب" من معهد دنيبرو بتروفسك الطبي أن إضافة العسل إلى جدول تغذية الأطفال المرضي أدى إلى إسراع شفائهم بشكل علاوة على الزيادة المناسبة في وزنهم، وتوضح مقالة لابورد كذلك ما للعسل من تأثير ممتاز على تحسن الخط البياني لوزن الطفل، والعسل بخاصيته المضادة للجراثيم يساعد صغار الأطفال على تجنب الإصابة بالتعفنات المعوية الجرثومية. 
* ونظراً لأن تغذية الطفل لم تعد خالصة من لبن الأم رغم فائدته للأم والرضيع معاً، فإن الأطباء في كل أنحاء العالم ينصحون بالعسل كمادة محلية سواء للحليب أو لصنع أغذية الأطفال، وذلك لأنه سكر بسيط يقدم طاقة وافرة وتغذية ممتازة في المرحلة الحرجة من نمو الطفل، وبسبب غناه بالمواد الحياتية المعدنية فإن تجارب ماغني وغيرها برهنت أن لمادة العسل قدرة على القيام بنشاط حاث Stimulantعلى نمو الطفل مبعداً عنه أيضاً خطر الكساح لما فيه من الفيتامينات وبقية مقومات النمو، وأكد كومبي أن إضافة العسل إلى الحليب المعقم بالغليان يعيد إليه خواصه، كما لاحظ خواص العسل الملينة عند الأطفال، فالأطفال الذين يعتمدون في تغذيتهم على العسل يمتازون بحالة جيدة لجهازهم الهضمي وبانعدام الغازات البطنية عندهم، يعود ذلك لفعل الأحماض العضوية والزيوت الطيارة الموجودة في العسل والتي تنبه بشكل مستمر شهية الطفل وحركة الأمعاء.


* وفي أهم دراسة ظهرت حديثاً وأدهشت الأطباء والمختصين ثبت أن تناول العسل يخفف من نوبات السعال الليلي لدى الأطفال ويحسن نومهم عند الإصابة بنزلات البرد.. هذي الدراسة قام بها أطباء في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قال الباحثون انه معلوم طبياً عدم وجود  إثبات علمي على جدوى فاعلية لأي من العلاجات الدوائية المتوفرة في الأسواق لتخفيف نوبات الكحة المصاحبة لنزلات البرد عند الأطفال لكن العسل يلطف هذي الأعراض ويعالج النوبات حتى الشديدة منها.

فوائد العسل النحل الطبيعى 
* أثبتت العديد من الدراسات تفوّق العسل على كثير من الأغذية الأخرى كمكمّل غذائي يحسن من صحةالاطفال العامة. خصوصاً إذا أضيف إلى جدول غذائي للأطفال المرضى فهو يعمل على: 
- تزويد الطفل بالسعرات الحرارية العالية والتي من شأنها زيادة حركة الطفل وطاقتة وبالتالي نموّه بشكل صحي وسليم. 
- أيضاً له أثر إيجابي على الأطفال المصابين بالأمراض الصدرية، والذين يعانون من السعال الدائم، مزامنة مع تحذير الاطباء الدائم من أدوية الإنفلونزا والأمراض الصدرية للاطفال لما هم دون السادسة. 
- يمد العسل جسم الطفل بما يحتاجه من الحديد وحمض الفوليك واللذان يعملان على زيادة كريات الدم الحمراء، وزيادة نسيه هيموغلوبين الدم. 
- الاضطرابات الهضمية وسوء التغذية عند الأطفال يقف لها العسل بالمرصاد فهو يساعد على إمتصاص وتمثيل المواد النشوية والسكرية الثنائية. 
- وجود الخواص المضادة لللميكروبات والفطريات في العسل يساعد على الوقاية من الأمراض.


وهكذا نرى أهمية العسل الكبيره في حياة الطفل الغذائي على اختلاف مراحل نموه، سواء من أجل النمو الطبيعي  أو من أجل وقايتهم من أمراض الطفولة المختلفة.

تابعوا ايضاً 







تابع مقال : { فوائد حبوب اللقاح 






فوائد العسل النحل للاطفال الرضع Reviewed by Unknown on 5:31 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.